Search
Close this search box.

افتتاح الموقع التابع للمنظمة الألمانية الدولية للتنمية والسلام

القانون الأساسي” أي الدستور الألماني واضح: “من يبلغ سن الثامنة عشرة له الحق في التصويت”. ومع ذلك، هناك كثير من  الشباب لا يرغبون في الاكتفاء بهذا. إنهم مسيسون ويخرجون للشارع من أجل حقوقهم ويصلقون أنفسهم بأرضية الشارع من أجل أهدافهم – مثل شباب  “الجيل الأخير”. فلماذا لا يحصلون أيضا على الحق الكامل في التصويت عند بلوغ سن السادسة عشرة، حتى في انتخابات البرلمان الألماني؟
هذا المطلب مدعوم من قبل أحزاب الائتلاف الحاكم. حيث ذكر الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر (الحزب الليبرالي) في  عقد تأسيس الائتلاف: “نرغب في تغيير الدستور لخفض سن الانتخاب الإيجابي (التصويت)  للبرلمان الألماني (بوندستاغ) إلى سن السادسة عشرة”. أما الاتحاد الألماني لحماية الأطفال والمؤسسة الألمانية لمساعدة الأطفال فهما أكثر تطرفًا في مطالبهما، حيث ترغبان في منح حق التصويت ابتداءً من سن الرابعة عشرة.
غير ان السماح بحق التصويت اعتبارا من سن الرابعة عشرة أمر مبكر جدا بالنسبة للتلميذة رايه لنجونوم. وقالت لنجونوم لـ DW. “لكن أن يكون لي الحق في المشاركة في انتخابات البرلمان الألماني عند بلوغ سن السادسة عشرة، فسيكون هذا شيئاً رائعاً بالنسبة لي”. وبكل ثقة بالنفس تضيف التلميذة صاحبة الـ 16 عاما من برلين: “لدي رأيي الخاص وأعرف أيضًا بالفعل أي حزب سأختاره”.
دوتشه فيليه

DIOEF e. V.

Deutsche Internationale Organisation für Entwicklung und Frieden e.V.

Kategorien